اللائحة

24 10 2012

تعديل لائحة الحزب الشيوعي الثوري

مقدمه:

الحزب الشيوعي الثوري المصري هو حزب الطبقة العاملة المصرية , وفصيلتها الأمامية الواعية والمنظمة التي تزود عن المصالح الوطنية للشعب المصري, وتدافع عن المصالح الطبقية للعمال والفلاحين وسائر الكادحين, ويقود وينظم نضال الطبقة العاملة المصرية من اجل تحرير العمال والفلاحين والحرفيين والمثقفين والنساء والجماهير الكادحة الأخرى من كافة أشكال الظلم والاستغلال, بالقضاء على النظام الرأسمالي وإقامة المجتمع الاشتراكي الذي يتحقق من خلال هدفه الحزب النهائي, ألا وهو بناء المجتمع الشيوعي.

ويؤلف الحزب اتحاداً اختياريا كفاحياً الشيوعيين المصريين الذين يناضلون من أجل قضية الاشتراكية والشيوعية , وهو يضم في صفوفه إلى جانب أبناء الطبقة العاملة العناصر الثورية من الفلاحين والطبقات الكادحة والمثقفين الذين يؤمنون بنظرية الطبقة العاملة ويربطون مصيرهم بمصيرها.

ويحرص الحزب على التحسن المستمر للتركيب الطبقي لعضويته وهيئاته تأكيداً لطبيعته كحزب الطبقة العاملة المصرية.

والماركسية اللينينية هي الأساس النظري لفكر الحزب وسياسته ونضاله , ويسهر الحزب على الحفاظ لهذه النظرية بنقاوتها وحمايتها من كافة التشويهات البرجوازية والانحرافات اليمينية أو اليسارية ويعمل جاهداً على تطبيقها تطبيقاً خلاقاً على الواقع المصري.

والحزب الشيوعي الثوري المصري ضرورة تاريخية وسلاح لا غنى ولا بديل عنه لقيام الطبقة العاملة المصرية بدورها القيادي في انتصار الثورة الاشتراكية ويناضل الحزب بحزم ضد كافة الأفكار والانحرافات التصفوية التي تفكر أو تشكك بأي شكل من الأشكال في حق الطبقة العاملة المصرية في حزبها الشيوعي الثوري.

والحزب الشيوعي الثوري المصري, الذي يجسد وحده النضال الوطني والطبقي للعمال والفلاحين المصريين, يعتز بتراث شعبنا الحضاري ويفخر بأمجاده الوطنية ويخلص لتقاليده الثورية ويعتبر نضاله امتداداً للحركة الوطنية المصرية واستمرار لمسيرة الحركة الشيوعية المصرية – منذ مطلعها عام 1921 مروراً بالأربعينات فالخمسينات- تلك الحركة الثورية المجيدة التي قدمها عشرات الشهداء في ساحة النضال من أجل الاستغلال الوطني والسياسي والاقتصادي ومن أجل الإطاحة بالنظام الملكي  وتصفية الإقطاع وإلغاء الاستقلال الرأسمالي وتحقيق الاشتراكية, والتي لعبت دوراً طليعياً بارزاً في إسقاط مشاريع الأحلاف العسكرية والكفاح المسلح ضد الاحتلال البريطاني في القناة وإقامة أشكال متطورة من التحالفات الجبهوية.

ويستلهم الحزب من تاريخ الحركة الشيوعية المصرية بانتصاراتها وإخفاقاتها الدروس والعبر لتلافي أخطاء وعيوب الماضي.

والحزب الشيوعي الثوري المصري الذي يعتمد أساساً في نضاله على الطبقة العاملة, يسعى بثبات لتحقيق وتوطين التحالف بين العمال والفلاحين بقيادة الطبقة العاملة باعتبارها حجر الزاوية في تحقيق الاشتراكية العلمية وتعبئة الجماهير من اجل تحقيق هذه الهدف الذي يعتبر فترة انتقالية لبناء المجتمع الشيوعي.

والحزب الشيوعي المصري فصيل من فصائل حركة التحرر الوطني العربية وهو يناضل من اجل تحرير كامل الأرض العربية وتصفية كافة مواقع الإمبريالية والصهيونية  في الوطن العربي وتحقيق طموح الأمة العربية التواقة إلى الوحدة العربية ذات المحتوى الثوري الديمقراطي التقدمي المعادي للإمبريالية, والتي تكون على مستوى الشعوب لا على مستوى القادة أو الحكومات مع مراعاة خصائص كل مجتمع عربي وظروف تطوره وطبقاته العاملة والفلاحية, والدفاع بجد عن حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره على أرض وطنه بما في ذلك إقامة دولته الوطنية المستقلة على كامل أرض فلسطين المحتل منها وما هو تحت الحكم الذاتي.

يتضامن الحزب الشيوعي الثوري المصري مع نضال الشعوب العربية ضد الاستغلال والرجعية العربية والمشاريع الإمبريالية الصهيونية.

والحزب الشيوعي الثوري المصري فصيل من فصائل الحركة الشيوعية العالمية يزود عن وحدتها ويرفع عالياً راية الأممية البروليتارية ويربي أعضاءه بروح الأخوة الأممية ويتضامن مع كفاح الشعوب من أجل التحرر الوطني والتقدم والاشتراكية.

ويرفض الحزب الشيوعي الثوري المصري كافة أشكال الاحتلال والهيمنة والسيطرة على مقدرات الشعوب من هجمة شرسة على أرجاء الوطن العربي من قبل الإمبريالية العالمية في العراق وغيرها من البلدان العربية التي ترزح تحت الهيمنة العسكرية أو الاقتصادية.

 

الباب الأول: عضوية الحزب

المادة (1)  العضوية:

يقبل كعضو في الحزب كل مصري يبلغ الثامنة عشر من العمر يلتزم ببرنامج الحزب وخطه السياسي ولائحته الداخلية, وينظم ويناضل في أحدى هيئاته ويدفع اشتراكاً حزبياً منتظماً.

المادة (2) الترشيح للعضوية:

يتقدم المرشح إلى مسئول منطقته أو محافظته و على الأخير حصر بيانات العضوية ويقدمها دورياً إلى المكتب السياسي ومسئول التنظيم حتى يتسنى توظيف العضوية ومتابعة نشاطها مع مسئول المحافظات.

وتتابع الخلية نشاط المرشح وتقدم تقريراً إلى الهيئات الأعلى  حول تطور مستواه الفكري ونضاليته وانضباطه وسلوكه العام وتقترح منحة العضوية أو مد الترشيح أو إلغاءه.

المادة (3) واجبات العضو:

على عضو الحزب :

1- أن يشارك بانتظام في اجتماعات هيئته الحزبية, وأن يلتزم بخط الحزب وبرنامجه ولائحته الداخلية وأن ينفذ سياسة الحزب وقراراته وأن يرشحها للجماهير وأن يدافع عنها وأن ينشر مطبوعات الحزب بين الجماهير وأن يؤدي اشتراكه الحزبي.

2- أن يصون وحدة الحزب الفكرية والسياسية والتنظيمية وأن يكافح الأعمال والأفكار التي تمس هذه الوحدة بأي شكل وأن يقاوم النشاطات الحركية والتكتلية والانقسامية.

3-    أن يعمل بدأب على تقوية الحزب وتوسيع صفوفه وتجنيد أفضل العناصر.

4- أن يلتصق بجماهير الشعب وأن يعمل على توثيق صلات الحزب بها وقيادة نضالها اليومي والدفاع عن حقوقها ومصالحها وأن يصغي لمطالبها وآرائها بتواضع وأن يتعلم منها.

5-    أن يكون دائم اليقظة إزاء مكائد الإمبرياليين والرجعيين والأعداء الطبقيين.

6- أن يعمل على رفع مستواه الفكري والعقائدي, وأن ينمي إلمامه بالماركسية اللينينية, وان يعمق دراسته للواقع المصري والعربي.

7- أن يمارس النقد الذاتي لأخطائه ونواقصه وأن يصححها ويعالجها وأن يلتزم بالموضوعية في ممارسته النقد تجاه الأعضاء والهيئات الحزبية.

8- أن يكون قدوة للجماهير في عمله وحياته العامة والخاصة وأن يتحلى بالنقاء الثوري والطهارة الثورية وان يخض مصلحته الشخصية دائماً لمصلحة الحزب والشعب.

المادة (4) حقوق العضو:

يحق للعضو:

1- أن يمارس حقه في التصويت على القرارات التي تتخذ هيئته الحزبية وأن يحتفظ برأيه الخاص وأن يرفعه إلى هيئة حزبية أعلى, في حالة عدم موافقته على قرار حزبي, دون أن يخل ذلك بالتنفيذ غير المشروط لهذا القرار.

2-    أن ينتقد بحرية في الاجتماعات أية هيئة حزبية أو عضو حزبي.

3- أن يتقدم باقتراحات إلى الهيئات القيادية بالطرق التنظيمية وأن يتوجه بالأسئلة إلى هيئات الحزب المختلفة وأن يتلقى الإجابة عليها.

4-    أن يكتب رأيه في النشرات الداخلية للحزب وأن يسهم في تحرير مجلات الحزب.

5-    أن ينتسب ويتقدم للترشيح للمراكز القيادية والمؤتمرات الحزبية.

6- أن يشترك في كل مناقضة تجريها الهيئة التي ينتمي إليها بخصوص اتخاذ أي تدابير ضده, وأن يرفع رأيه إلى الهيئات القيادية في شأن اتهام يوجه إليه وأن يطعن في أي تدبير يتخذ في حقه أمام الهيئات العليا في الحزب بالطرق التنظيمية.

المادة (5) الاستقالة:

لعضو الحزب أن يستقيل من الحزب, وعلى الهيئة التي ينتمي إليها إبلاغ الهيئات بالأمر, أما إذا كانت استقالة مسببة فيجب على لجنة المحافظة فحص الأمر ومناقشة الأسباب والتحقيق فيها قبل رفعها الي سكرتارية العمل اليومي .

 

الباب الثاني: مبادئ التنظيم الحزبي

المادة (6) المركزية الديمقراطية:

المبدأ الأساسي الذي تقوم عليه حياة الحزب الداخلية هو المركزية الديمقراطية التي تؤمن وحدة الحزب الفكرية والسياسية والتنظيمية بوحدة عمله, وتقوم المركزية الديمقراطية على:

1- حرية المناقشة في مختلف المستويات على أساس القواعد الواردة في هذه اللائحة , على أن تحسم المناقشات باتخاذ قرار ملزم لجميع أعضاء الهيئة الحزبية وأعضاء الهيئات الحزبية الأدنى.

2- التنفيذ غير المشروط للقرارات الحزبية وخضوع الهيئات الأدنى لقرارات الهيئات الأعلى وخضوع جميع الهيئات الحزبية لقرارات المؤتمر العام وللجنة المركزية وخضوع الأقلية لقرار الأغلبية مع حق الأقلية في الاحتفاظ برأيها ومناقشته بالطرق التنظيمية حتى تقنع به أو تقتنع.

3-    تكوين الهيئات القيادية واختيار المندوبين للمؤتمرات الحزبية عن طريق الانتخابات بالاقتراع في المحافظات.

4- تطبيق مبدأ القيادة الجماعية في جميع الهيئات الحزبية القيادية ومحاربة أسلوب الانفراد بالعمل دون أن ينفي ذلك المسؤولية الفردية وتوزيع المسؤوليات وإطلاق المبادرة الفردية لكل عضو في إطار المهمات الموكلة إليه.

5- تنمية مختلف أشكال الديمقراطية الحزبية الداخلية مثل عقد الاجتماعات الموسمية والاجتماعات التداولية والمؤتمرات بقدر ما تسمح به ظروف الحزب وإصدار النشرة الداخلية.

6- تقديم تقارير دورية من كافة الهيئات الحزبية عن نشاطها إلى الهيئة الأعلى مباشرة, وتقديم الهيئات الحزبية القيادية تقارير دورية عن عملها إلى الهيئات الحزبية الأدنى ضماناً للرقابة المتبادلة.

7- وحدة المركز القيادي للحزب وحظر إجراء الاتصالات الجانبية أو قيام الشلل أو تكوين التكلات واعتبار كل نشاط تكتلي عملاً انقسامياً تخريبياً ومعادياً للحزب.

 

الباب الثالث: الهيكل الحزبي

المادة (7) بناء الحزب التنظيمي على النحو التالي:

(أ) الخلية (ب)القسم (ج) المحافظة (د) اللجنة المركزية (هـ) المؤتمر العام.

المادة (8) الخلية:

1-    الخلية هي منظمة الحزب الأساسية التي تنفذ سياسته في مجال عملها وتكفل صلة الحزب بالجماهير الشعبية.

2-    تشكل الخلية على أساس محل العمل أو محل السكن أو النشاط الحزبي الواحد.

3- ينتخب من كل خلية مسئول اتصال ومسئول تثقيف ومسئول سياسي ومسئول تنظيم ومسئول عمل جماهيري لمتابعة المهام الحزبية والتثقيفية.

المادة (9) مهام الخلية هي:

1- الإسهام في وضع سياسة الحزب وخططه وبرامجه وتطبيقها وثرائها على أساس احتياجات الجماهير الشعبية ومطامحها.

2- توثيق صلات الحزب بالجماهير عن طريق نشر خط الحزب وأفكاره ومطبوعاته وجذب الجماهير إلى الحزب والعمل على بلورة مطالب الجماهير والنضال من أجل تحقيقها.

3-    العمل على رفع المستوى الفكري والسياسي لأعضائها على أساس مبادئ الماركسية اللينينية ووثائق الحزب.

4-    العمل بصورة دائمة على توسيع صفوف الحزب باكتشاف أفضل العناصر وتجنيدها.

5-    عقد اجتماعات دورية منتظمة ورفع تقارير عن نشاطها إلى الهيئة الحربية الأعلى.

6-    ترشيح الأعضاء الجدد ورفع التقارير حول المرشحين واقتراح قبولهم أو مد فترة ترشيحهم أو إلغاء ترشيحه.

7-    توزيع صحافة الحزب والإسهام في تحريرها وتزويدها بالأخبار وآراء الجماهير ومشاكلها.

المادة (10) المحافظة:

1-    تتكون المحافظة من مجموع الأقسام والخلايا في منطقة جغرافية معينة تتحدد بقرار من اللجنة المركزية.

2- لجنة المحافظة هي الهيئة الحزبية القيادية التي تقود عمل هيئات الحزب في دائرة عملها ويتم اختيار أعضائها وسكرتيرها بالانتخاب والترشيح من القواعد الأدنى.

المادة (11) مهام لجنة المحافظة هي:

1-    تنفيذ قرارات اللجنة المركزية والسكرتارية المركزية والمؤتمر العام ومؤتمر المنطقة.

2-    قيادة وتوجيه ومراقبة نشاط لجان الأقسام والخلايا التابعة وتوجيه التقدير عن الأعمال الممتازة.

3-    تنظيم وتنشيط العمل الفكري والتثقيفي على صعيد المحافظة.

4-    وضع وتنفيذ برامج عمل مرحلية تفصيلية خاصة بمهام المحافظة السياسية والتنظيمية والجماهيرية.

5-    السهر على توجيه النمو الحزبي أساساً نحو مراكز التجمع العمالية وبين كادحي الريف.

6-    تنظيم مالية المحافظة ورفع التقارير الدورية عن نشاطها إلى اللجنة المركزية.

7-    توقيع العقوبات الحزبية وفقاً لأحكام اللائحة.

ثانياً: هيئات الحزب المركزية

المادة (12) المؤتمر العام:

1-    المؤتمر العام هو الهيئة العليا للحزب وقراراته ملزمة للجميع الهيئات الحزبية والأعضاء.

2- ينعقد المؤتمر العام العادي بدعوة من اللجنة المركزية دورياً كل ثلاث سنوات على الأكثر على أن يعلن جدول الأعمال قبلها بفترة مناسبة.

3- يجوز عقد مؤتمر استثنائي للحزب بدعوة من اللجنة المركزية بمبادرة منها أو بناء على طلب أغلبية أعضاء اللجنة المركزية ويعلن جدول أعمال المؤتمر الاستثنائي قبل انعقاده بفترة مناسبة.

4-    يكون انعقاداً المؤتمر العام العادي أو الاستثنائي صحيحاً إذا حضره ثلثي أعضاء المؤتمر.

المادة (13) مهام المؤتمر العام هي:

1-    الاستماع إلى تقارير اللجنة المركزية ومناقشتها والبت فيها والتصديق على ميزانية الحزب.

2-    إقرار وتعديل برنامج الحزب ولائحته الداخلية وخطه السياسي والتنظيمي.

3- مناقشة أي موضوع ترى اللجنة المركزية صراحة على المؤتمر أو يقرر أغلبية أعضاء المؤتمر إدراجه في جدول الأعمال.

4-    البت في تظلمات الأعضاء المرفوعة للمؤتمر في الإجراءات الحزبية المتخذة ضدها.

تشكل اللجنة المركزية من الرفاق الذين يتم ترشيحهم وانتخابهم في المحافظات وبذلك يكون مندوبي المحافظات هم أعضاء اللجنة المركزية مع ضرورة مراعاة تمثيل كل محافظة بعضوين, ويراعى تمثيل التجمعات الصناعية بمندوب باللجنة المركزية حتى إذا كانت تلك التجمعات داخل نطاق المحافظة والتنسيق مع مسئول المحافظة التابع لها وكذلك الأمر بالنسبة للتجمعات العمرانية الجديدة, وتحتفظ القاهرة كعاصمة ومركز للأحداث بأربعة أعضاء على الأقل.

المادة (14) مهام اللجنة المركزية هي:

1- قيادة الحزب ونشاطاته خلال الفترة بين انعقاد مؤتمرين ورسم سياسة الحزب وتنفيذ خطته السياسية وقرارات مؤتمراته وإصدار مطبوعاته المركزية.

2-    تحديد أنسب الأشكال التنظيمية لمواصلة النضال من اجل تحقيق الهدف الاشتراكي.

3-    نشر الثقافة الماركسية اللينينية والدفاع عن نقاوة مبادئها ضد التحريفات اليمينية واليسارية.

4-    تحديد قاعدة احتساب الاشتراكات الحزبية وتدبير الموارد المالية للحزب.

5- تنظيم نضال الحزب مع الأحزاب السياسية والمنظمات الوطنية والعمومية وتمثيل الحزب في علاقته الخارجية.

6- الدعوة لعقد اجتماعات حزبية لبحث قضايا ذات صفة متخصصة اقتصادية أو فكرية أو تنظيمية والتوصل إلى توصيات بشأن القضايا المطروحة عليها.

المادة (15) السكرتارية المركزية:

تتولى سكرتارية اللجنة المركزية تنفيذ المهام اليومية للحزب طبقاً لقرارات اللجنة المركزية وتراقب تنفيذ القرارات وتقدم التقارير الدورية عن نشاطها للجنة المركزية حال انعقادها الدوري.

 

الباب الرابع: الانضباط الحزبي

المادة: (16) الانضباط الحزبي:

الانضباط الحزبي واجب ملزم لكل عضو في الحزب ولكل هيئة من هيئاته يقوم على الالتزام الاختياري الواعي ببرنامج الحزب ولائحته الداخلية وخطه السياسي وقرارات مؤتمراته وهيئاته القيادية وكل مخالفة للانضباط الحزبي تعرض مرتكبها للمحاسبة الحزبية.

المادة (17) المخالفات الحزبية:

يعتبر خرقاً للانضباط الحزبي كل انتهاك للمشروعية الحزبية وبصفة خاصة:

1-    انتهاك لائحة الحزب الداخلية بما يتناسب مع الخط السياسي والتنظيمي للحزب.

2- العمل ضد خط الحزب وعدم تنفيذ قرارات مؤتمراته أو هيئاته القيادية أو مهاجمتها خارج المستوى الحزبي والقنوات التنظيمية.

3-    الاتصالات الجانبية أو النشاطات التكتلية أو الانقسامية

4-    الانقطاع عن التنظيم دون سبب مشروع.

المادة (18) العقوبات الحزبية:

1- العقوبة الحزبية إجراء تأديبي يتخذه الحزب ضد الهيئة أو العضو الذي يرتكب مخالفة حزبية وذلك بعد استنفاذ الأساليب التربوية والتثقيفية.

2-   العقوبات ضد الهيئات الحزبية هي: 

(أ) الإنذار (ب) اللوم (ج) حل الهيئة , ويتم توقيع هذه العقوبات من الهيئة الحزبية الأعلى.

 

 

3- العقوبات ضد الأعضاء هي :

(أ) الإنذار (ب) اللوم (ج) الوقف المؤقت (د) التجريد من المسؤولية الحزبية جزئياً أو كلياً (هـ) التنزيل إلى المستوى الأدنى (و) الإنذار بالفصل (ز) الفصل, وتوقع عقوبتا الإنذار واللوم من الهيئة التي ينتمي إليها العضو أو الهيئات الأعلى.

المادة (19) التحقيق والطعن في العقوبة:

يجب في جميع الأحوال قبل توقيع أي عقوبة إجراء تحقيق حول المخالفة الحزبية وإفساح المجال للعضو المخالف أو الهيئة المخالفة للدفاع عن النفس ومن حق العضو أو الهيئة الحزبية الطعن في العقوبات أمام المستوى الأعلى أو أمام المؤتمر العام.

الباب الخامس: مالية الحزب

المادة (20) مالية الحزب:

1- تتكون مالية الحزب من الاشتراكات الحزبية , التبرعات, دخل المشروعات التي يديرها الحزب, ثمن المطبوعات.

2- تحدد كل لجنة محافظة بالاتفاق مع اللجنة المركزية أبواب ميزانياتها ونسبة إسهامها في الصندوق المركزي للحزب.

3- ينشأ صندوق للدعم المالي الحزبي مركزياً بحيث يتوجه إليه التبرعات النوعية والغير دورية ولسكرتارية إدارة العمل اليومي أن تتصرف في هذه التبرعات والأموال بما يفيد النشاط الجماهيري ويتم عرض تقرير مالي مفصل عن هذا الصندوق إلى اللجنة المركزية بكل شفافية.

4-    تقدم تقارير دورية عن الوضع المالي في كل هيئة من هيئات الحزب ومن الهيئات الدنيا إلى الهيئات العليا.

 

 

الباب السادس: أحكام عامة ومؤقتة

المادة (21) تعديل اللائحة الداخلية وتغييرها:

مؤتمر الحزب له الحق في تعديل هذه اللائحة وتغييرها, ويتم ذلك بموافقة ثلثي أعضاء المؤتمر على الأقل.

المادة (22) اختصاصات المؤتمر:

تمارس اللجنة المركزية كافة سلطات المؤتمر العام وتمارس لجان المحافظات كافة سلطات مؤتمرات الأقسام, إذا تعذر أو تأخر انعقاد المؤتمر العام السبب ما وعلى المستوى الأدنى تلقي التعليمات والتكليفات حسب طبيعة الحدث وعلى الجميع مراعاة الالتزام بالخط السياسي للحزب وعدم التحالف مع أي قوى تقدمية كانت أو رجعية دون الرجوع للجنة المركزية بالنسبة للمستوى الأدنى.

Advertisements

إجراءات

Information

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s




%d مدونون معجبون بهذه: